BASILI


منتدى القس باسيلي سمير
 
الرئيسيةاغصان الزيتونس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزي العضو الجديد يجب ان تقوم بفتح ايميلك بعد التسجيل في المنتدى لتفعيل اشتراكك
المنتدى ليس بعدد اعضائه بل بترابط اعضائه كاسرة واحدة

شاطر | 
 

 يونان لبيب رزق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القس باسيلي
Admin
Admin
avatar

الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1075
نقاط نشاط العضو : 5020
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
العمر : 35
الموقع : http://basili.yoo7.com/forum.htm
العمل/الترفيه : مدير المنتدى

مُساهمةموضوع: يونان لبيب رزق   السبت مارس 21, 2009 8:35 pm

<table class=picBorder height=200 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=306 align=left bgColor=#ffffff border=0><tr><td vAlign=center align=middle width=305 height=200></TD></TR></TABLE>
ولد الراحل فى القاهرة فى 27 أكتوبر عام 1933 ، تخرج يونان لبيب رزق في قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة عين شمس سنة 1955 , ثم حصل على ماجستير التاريخ الحديث من نفس الجامعة سنة 1963 وبعدها بأربع سنوات حصل على درجة الدكتوراة في التاريخ الحديث من الجامعة ذاتها .

بدأ الدكتور يونان حياته الوظيفية مدرسا ثم أستاذا مساعدا بقسم التاريخ الحديث في كلية البنات بجامعة عين شمس (1969 - 1979) وأصبح أستاذا ورئيسا لقسم التاريخ الحديث بالكلية ذاتها منذ العام 1979 .

وقد شغل الدكتور يونان رزق أيضا عددا من المناصب , منها : رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية , ورئيس مركز الأهرام للدراسات التاريخية , وعضو لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة وعضو المجلس الأعلى للصحافة . وكان يكتب مقالات صحفية تتناول تاريخ مصر الحديث بجريدة الأهرام , وقامت الجريدة بجمع هذه المقالات وإعادة نشرها في كتاب يحمل عنوان "الأهرام ديوان الحياة المعاصرة" .

وكان الدكتور يونان لبيب رزق ممن لا يقولون بوجود تاريخ محدد لبداية تاريخ مصر المعاصر , لكنه كان يفرق بين مصطلحين هما التاريخ المعاصر , أي الذي قد شهده الجيل الموجود اليوم من المؤرخين , وبين التاريخ المودرن "الحديث" والذي يختلف المؤرخون حول بدايته , فهناك من يرى أنه يعود لتاريخ الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 , ومن يعتبره تاريخ وصول محمد علي لحكم مصر عام 1805 , وبين من يقولون أنه يعود لنشأة الأحزاب السياسية في مصر في عام 1907 , وبين من يعتبرون ثورة 1919 هي بداية تقويم هذه المرحلة الحديثة .

ولم يكن الدكتور يونان لبيب رزق من أنصار تقديم توصيفات دينية للتاريخ المصري في مجمله , إذ كان يرى أن القول بأن هناك في التاريخ المصري حقبة قبطية وأخرى إسلامية , هو أمر يحدث عملية صراع بين الحقب التاريخية المختلفة , وهو صراع لا محل له لأن التاريخ المصري كما قال الدكتور ميلاد حنا في كتابه "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" عبارة عن رقائق متراكمة فوق بعضها البعض ولا يمكن الفصل بين الفترة التي تلت الفترة الفرعونية وبين تلك التي تلت العربية أو الفترة الحديثة ,فكلها نتاج حركة تاريخية واحدة .

ونظرا لجهوده البارزة ودراساته وكتاباته المتعمقة حول التاريخ المصري المعاصر ,فقد حاز الدكتور يونان على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة في عام 1995 , كما حصل على جائزة مبارك في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة أيضا في عام 2005 .

وقد تميز الدكتور يونان لبيب رزق بعطائه العلمي والفكري الوافر . فقد نشر أكثر من أربعين كتابا عن تاريخ مصر وموضوعات أخرى سياسة واجتماعية وترجمات لأبرز الشخصيات المصرية الحديثة .

ومن أبرز مؤلفاته العلمية :
- الحياة الحزبية في مصر في عهد الاحتلال البريطاني -1970.- حرية الصحافة في مصر (من عام 1778 وحتى عام 1924) - 1973 .- الأحزاب المصرية قبل الثورة - عام 1977- مصر والحرب العالمية الثانية -1977 - الوفد والكتاب الأسود - عام 1978- الأصول التاريخية ومسألة طابا (دراسة وثائقية) - عام1983.- طابا قضية العمر - عام 1989.- قراءات تاريخية على هامش حرب الخليج - مذكرات فخري عبد النور - عام 1992 - مذكرات عبد الرحمن فهمي - عام 1993.- الأهرام ديوان الحياة المعاصرة عام 1995.

* نقلا عن موقع إيجي نيوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://basili.yoo7.com
 
يونان لبيب رزق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BASILI :: منتدى المقالات :: مقالات عامه-
انتقل الى: